موانئ دبي تحصل على 49% من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

موانئ دبي تحصل على 49% من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

أعلنت الحكومة، عن اتفاق بين هيئة قناة السويس وشركة «موانئ دبي» تستحوذ به الأخيرة على 49% من مشاريع المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس.

وكشف المتحدث باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، إن المباحثات النهائية تشمل إنشاء شركة تنمية مشتركة تُسهم فيها هيئة السويس بنسبة 51%، وموانئ دبي العالمية بنسبة 49%.

ويأتي هذا بعد إلغاء الصومال اتفاقية شراكة مع موانئ دبي لإدارة ميناء “بربرة” وإلغاء جيبوتي عقدا مع موانئ دبي أيضا لتشغيل محطة “دوراليه” للحاويات.

ولم يوقّع الاتفاق النهائي بين الجانبين بعد، لكن المفاوضات في مراحلها الأخيرة كما أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء.

من جانبه، صرح رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، الثلاثاء، أن الشركة ستقوم بتنفيذ مشروعات في منطقة شمال غرب خليج السويس، وذلك في إطار اهتمام موانئ دبي بالاستثمار في المنطقة التي تعد واحدة من أهم المناطق الاستثمارية الواعدة في العالم، نظرًا لما تتمتع به من مقومات لوجستية وموقع استراتيجي” حسب تعبيره.

وأكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، أن الاستثمارات المقبلة لمجموعة دبي العالمية تعد دليلاً جديدًا على حجم نجاح مشروع تنمية قناة السويس.

وتأسست شركة موانئ دبي العالمية عام 1999، وتدير حاليا 78 ميناء حول العالم، منها ميناء العين السخنة بمصر الذي لم يخل عملها فيه من نزاعات قضائية واتهامات بالجور على حقوق العمالة المصرية.