رغم تحركات أوبك .. وكالة بلاتس تتوقع 75.5 دولار للنفط في 2019

رغم تحركات أوبك .. وكالة بلاتس تتوقع 75.5 دولار للنفط في 2019

توقع تقرير حديث، أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 75.50 دولار للبرميل في العام المقبل، رغم التحركات التي تقودها منظمة “أوبك” لدعم أسعار النفط.

واستندت وكالة “بلاتس” في تقريرها، إلى مسح أجرته بين 11 مصرفا وشركة نفطية كبيرة، مرجحة قيام منظمة “أوبك” بخفض إنتاج النفط في الاجتماع المقبل، بنحو مليون برميل يوميا على الأقل.

وذكر التقرير أنه “على الرغم من الظروف الهبوطية الحالية في السوق، فإن نمو الطلب النفطي لا يزال سليما، رغم علامات الضعف العامة الراهنة”.

وأضاف أن “المشاركين في مسح “بلاتس” خفضوا توقعاتهم بشأن أسعار خام برنت، مقارنة بأوائل الشهر الماضي”، موضحا أنه في ذلك الوقت عندما بلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها في أربع سنوات، بسبب المخاوف من خسائر كبيرة في العرض الإيراني، كانت المصارف تتوقع أن يبلغ متوسط سعر نفط برنت 78.51 دولار للبرميل في عام 2019.

وأشار التقرير إلى أنه بالنسبة إلى عام 2018، من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 73.91 دولار، مقارنة بتوقعات استطلاع الشهر الماضي، التي بلغت 74.40 دولار، ومقارنة بمتوسط سعر خام برنت البالغ 73.26 دولار حتى الآن خلال العام الجاري.

ولفت التقرير إلى أن السبب الرئيس وراء رؤية المصارف لأسعار خام برنت يتعافى من المستوى الحالي البالغ 63 دولارا للبرميل هو توقعات بخفض “أوبك” الإنتاج في اجتماعها أوائل كانون الأول/ ديسمبر، بنحو مليون برميل في اليوم أو أكثر، بهدف دعم الأسعار، ومنع وفرة جديدة في المعروض، ومن ثم دفع سعر النفط مرة أخرى إلى مستوى 70 دولارا للبرميل أو أكثر.

ونوّه إلى أن مصارف مثل “إتش إس بي سي” و”سوستيه جنرال” و”باركليز” على قناعة بضرورة إقرار “أوبك” تخفيضات بنحو مليون برميل يوميا على الأقل، وأن أي شيء أقل من ذلك أو أي قرار غير مقنع سيؤدي إلى مزيد من نزيف الأسعار.

واعتبر تقرير “بلاتس” أن المخاوف من تباطؤ الطلب قد تكون مبالغا فيها، مشيرا إلى أن بنك “سوستيه جنرال” يتوقع نمو الطلب العالمي -بمعدلات صحية- بمعدل 1.3 مليون برميل يوميا هذا العام، و1.4 مليون برميل يوميا في العام المقبل.

وأشار إلى أن بنك “جي بي مورجان” خفض توقعاته لخام برنت لعام 2019، بسبب الزيادة المتوقعة في العرض من أمريكا الشمالية في النصف الثاني من العام المقبل، حيث يرجح البنك حاليا أن يصل متوسط سعر خام برنت إلى 73 دولارا للبرميل في العام المقبل، مقارنة بالتوقعات السابقة عند 83.50 دولار.